personal2

المنتخب من صحيح التفسير - البقرة 30-

بسم الله الرحمن الرحيم

المنتخب من صحيح التفسير

الشيخ الصادق بن عبد الرحمن الغرياني.

- الحلقة (30).

 

(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ).

لمّا ظهرَ فضلُ آدمَ، بتعليمِ الله إيّاه ما لمْ تعلمْه الملائكة، طلبَ الله من الملائكة أن يُظهروا هذا الفضلَ بالسجودِ لآدم، وذكر إباء إبليس وامتناعه عنِ السجود، وأنّه لعصيانه أمر الله تعالى بالسجود استحقّ غضبَ اللهِ تعالى، فكانَ مِن الكافرين، والآية (وَإِذْ قُلْنَا)، معطوفةٌ على قوله: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ(.

 وفي الأمر بالسجود لآدم تنبيهٌ على أنّ الاعترافَ بالفضلِ لأهلِه هو مِن أعظم الخصال المحمودة، وأنّ جحدَهُ والتنكرَ لهُ حَسَدًا وتكبُّرًا، مِن أخسِّ النقائصِ المذمومة، المستوجِبةِ لغضبِ اللهِ تعالَى ونقمته.

 

اِقرأ المزيد...

المنتخب من صحيح التفسير - البقرة 29-

بسم الله الرحمن الرحيم

المنتخب من صحيح التفسير

الشيخ الصادق بن عبد الرحمن الغرياني.

- الحلقة (29).

 

(قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ).

 

(قَالَ يَا آدَمُ): نداءٌ موَجهٌ مِن الله تعالى لآدم عليه السلام، أمره بعدهُ أن يخبر الملائكة بأسماء الأشياء التي علَّمه إيّاها، ولم يعلمها الملائكة.  

 

اِقرأ المزيد...

بيان وإيضاح من المكتب الإعلامي لدار الإفتاء

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان وإيضاح من المكتب الإعلامي لدار الإفتاء

حتى لا تضيع الحقيقة بين السطور وسط الضجيج!

صحيفة حزب العدالة والبناء تتهم فضيلة المفتي بأنه يدعو الحزب للتراجع عن موقفه الداعم للوفاق
هكذا تقول الصحيفة "للتراجع عن موقفه الداعم للوفاق"

وتحت هذا العنوان صورة كبيرة لرئيس حزب العدالة والبناء وعنوان آخر يقول:

رئيس حزب العدالة "يدعو لإنقاذ الوطن"


وهكذا يشوه كلام العلماء، ويصور المفتي بأنه معارض للوفاق، وأن الذي يدعو إلى الوفاق وإنقاذ الوطن هو رئيس حزب العدالة والبناء!

لا نملك أن نقول إلا إن هذا استمرار للحملة الموجهة ضد فضيلة المفتي التي اشترك فيها حزب العدالة والبناء مع آخرين عبر بعض القنوات الفضائية، يتنقل فيها الساسة والمحللون من قناة إلى أخرى، يفتحون شهية الناس على الكلام واللمز والتشكيك في مصداقية مؤسسة الإفتاء.


وحتى لا تضيع الحقيقة بين عبارات المحللين وعناوين الصحفيين ومحترفي السياسة، فإن المكتب الإعلامي بدار الإفتاء يود أن ينبه السادة المواطنين الكرام إلى الآتي:

اِقرأ المزيد...

الصفحة 1 من 38

صفحتنا على الفيس بوك

 

الصفحة البديلة لدار الإفتاء

 

          

أوقات الصلاة

الفجر 4:40
الشروق 6:19
الظهر 1:05
العصر 16:46
المغرب 19:50
العشاء 21:18
ميلادى 1 مايو 2016
طرابلس Tripoli
ليبيا Libya