personal2

حج البدل

   بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

   رقم الفتوى (1495)

 

السادة المحترمون/ مركز التوحيد للدعوة والإرشاد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

فبالإشارة إلى كتابكم المتعلق بعرض مشروع حج البدل، الذي تشرفون عليه منذ سبع سنوات، وذلك بأن يحج نخبة من طلاب العلم بمكة بدلا عن الموتى أو العجزة،ثم يمنحون شهادة تحجيج رسمية، ويمثل ذلك في ليبيا جمعيات كثيرة كالوصال والمعالي والجمعية الليبية وغيرهم، فما هو رأي دار الإفتاء في المشروع، وما هي توصياتكم؟

فالجواب على ذلك مايلي:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:

فإنه يجوز للمسلم الذي قد أدى حج الفريضة عن نفسه أن يحج عن غيره إذا كان ذلك الغير لا يستطيع الحج بنفسه لعجزه أو موته إذا وكله العاجز أو ولي الميت؛ فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: بَيْنَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذْ أَتَتْهُ امْرَأَةٌ فَقَالَتْ: إِنِّي تَصَدَّقْتُ عَلَى أُمِّي بِجَارِيَةٍ، وَإِنَّهَا مَاتَتْ فَقَالَ: وَجَبَ أَجْرُكِ، وَرَدَّهَا عَلَيْكِ الْمِيرَاثُ، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ كَانَ عَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ، أَفَأَصُومُ عَنْهَا؟ قَالَ: صُومِي عَنْهَا، قَالَتْ: إِنَّهَا لَمْ تَحُجَّ قَطُّ، أَفَأَحُجُّ عَنْهَا؟ قَالَ: حُجِّي عَنْهَا. [رواه مسلم: 1149]، وفي الترمذي عن أبي رزين العقيلي: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن، قال: حُجَّ عن أبيك واعتمر.[الترمذي: 930]، أما إن كان من يراد الحج عنه لا يستطيع الحج لأمر عارض يرجى زواله كالمرض الذي يرجى برؤه، وكعدم أمن الطريق أو قلة المال ونحو ذلك، فإنه لا يجزئ الحج عنه، ويجوز إعطاء الأجرة لمن يقوم بأداء الحج عن الغير، ولا يجوز لأحدٍ أن يكون قصده من الحج عن غيره أخذ المال، وإنما يكون قصده القربة وإعانة الغير والإحسان إليهم.

وعليه؛ فإن دار الإفتاء لاترى حرجا شرعيا في هذا الأمر ما دام المؤدّون للحج موجودين بمكة وقت الحج، ولا يأخذون أماكن الأحياء الذين لا يصلون إلى الحج إلا بالقرعة كما هو الحال، والله أعلم.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

 

لجنة الفتوى بدار الإفتاء:

أحمد ميلاد قدور

محمد الهادي كريدان

غيث محمود الفاخري

 

الصادق بن عبد الرحمن الغرياني

مفتي عام ليبيا

25/ذو القعدة/1434هـ

2013/9/30م

 

 

 

 

صفحتنا على الفيس بوك

 

الصفحة البديلة لدار الإفتاء