personal2

المنتخب من صحيح التفسير - البقرة 45

بسم الله الرحمن الرحيم

المنتخب من صحيح التفسير

الشيخ الصادق بن عبد الرحمن الغرياني.

- الحلقة (45).

 

بعض ما أشارت إليه الآيات السابقة من أحداث قصة بني إسرائيل مع موسى عليه السلام:

 

أرسل الله تعالى موسى إلى بني إسرائيل، و كان قد تربّى في بيتِ فرعون، وفرعون موسى يقول عنه المؤرخون هو رمسيسُ الثاني، المحتفظ به محنطًا الآن في مصر، وجعله الله آية لمن بعده، يتنقلُ به بين المتاحف، قال الله تعالى عنه: (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً)[1].

 

وقد عَلِمَ موسى عليه السلام عندمَا خرج من قصرِ فرعونَ أنّه من بني إسرائيلَ، وليسَ قِبطيًّا، وتعرضَ عندما بلغَ أشدّه لأنِ استغاثَ به رجلٌ من شيعتِه على رجلٍ قبطيّ، فانتصرَ له، ووَكَزَ القبطيَّ فمَاتَ، فخافَ أنْ يؤخذ به، فنُصحَ بالخروجِ مِن مصر، فانتهت به الرحلة إلى مدينَ، وتزوجَ ابنةَ شعيب عليه السلام، ثمّ خرجَ مِن مَدينَ بعدَ عشرِ سنين، وعمرُه يومئذٍ نَيفٌ وأربعونَ سنةً.

 

اِقرأ المزيد...

المنتخب من صحيح التفسير - البقرة 44

بسم الله الرحمن الرحيم

المنتخب من صحيح التفسير

الشيخ الصادق بن عبد الرحمن الغرياني.

- الحلقة (44).

 

(فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ).        

(فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا): بَدَّلَ تنصبُ مفعولينِ، تتعدّى إليهما بلا واسطةٍ؛ كما في قوله تعالى: (فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ)[1]، ويكون الأول منهما هو المتروك، وتتعدّى إلى واحدٍ بنفسِها وإلى الآخر بالباء؛ كما في قوله تعالى: (وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ)[2]، فيكون ما دخلت عليه الباءُ هو المتروك، وهُنا يجوزُ في إعرَابها الوجهان، فعلى الوجه الأول يكون (قولا) مفعولًا أولًا وهو المتروكُ، و(غيرَ الذِي قِيلَ) المفعول الثانِي المأْخُوذ، وعلى الوجهِ الثاني يكونُ (قولًا) المفعولَ الثانِي، والمفعول الأولُ المتروكُ مجرورٌ بالباءِ محذوفٌ، تقديرُه: فبدّلَ الذينَ ظَلَموا بقولِهم قولًا، و(غَيرَ الّذِي قِيلَ) نعتٌ مكملٌ له، فيكون (قولًا غيرَ الذي قِيلَ لَهمْ) هو المأخوذ.

والإتيان بالظاهر (قولًا) دونَ الضمير - كأنْ يُقال: (فبدَّلُوهُ) - حتى لا يُتوهّم أنهم بدلوا لفظَ (حِطّة) فقط، وامتثلُوا ما عَدا ذلك، بل هم بدّلوا أكثرَ مِن ذلك.

اِقرأ المزيد...

المنتخب من صحيح التفسير - البقرة 43

بسم الله الرحمن الرحيم

المنتخب من صحيح التفسير

الشيخ الصادق بن عبد الرحمن الغرياني.

- الحلقة (43).

 

(وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ).

 

القرية: البلدةُ المشتمِلةُ على البِناء، صغيرةً كانت أو كبيرةً، اشتقاقها مِن القَرْي، وهو الجَمع، لاجتماعِ الناس فيها، ولا تسمى بذلك إلا أن تكون ذات بناءٍ بالحجارةِ، لا بالوَبر، ولذا يقولون في التفريق بين أهل الحضر في القرى، والبوادي في الصحراء: أهل المدر وأهل الوبر، والمرادُ بها في الآية إحدَى مدنِ الأرضِ المقدسةِ القريبةِ من قوم موسى، التي أُمروا بدخولِها، فإنه لمّا خرجَ بنو إسرائيل مِن مصر، ووُعِدوا الأرضَ المقدسَة، قيلَ لهم على لسانِ موسى عليه السلام: (ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَة) من قرى بيت المقدس.

 

 

اِقرأ المزيد...

صفحتنا على الفيس بوك

 

الصفحة البديلة لدار الإفتاء